طريقه مبتكرة ومتميزة واسلوب سهل وشيق للطالب والمعلم نقدم لكم المونتاج وتحرير الفيديو 2022مـ
تحميل مرفقات WORD+pdf
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
0
الحقيبة التدريبية
المونتاج وتحرير الفيديو
)بنين & بنات(
التدريب المجتمعي
الإدارة العامة للمناهج
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
1
مقدمة
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، محمد بن عبد الله وعلى آلة
وصحبه، وبعد:
من منطلق حرص المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وتماشيا مع تحقيق رؤية التحول
الوطني والمساهمة في الخدمة المجتمعية رأت أن تتقدم خدمات تدريبية بعض الحقائب التدريبية
بشكل مُبسط في محتوى تدريبي تقديمه في دورات قصيرة لا تتجاوز 16 ساعة تدريب في
الأسبوع، تُقدم لجميع شرائح المجتمع الراغبين في اكتساب مهارات في أحد التخصصات التي
تهمهم في حياتهم اليومية.
وتتناول هذه الحقيبة التدريبية ” المونتاج وتحرير الفيديو ” لمتدربي برامج التدريب المجتمعي
موضوعات حيوية تتناول الثقافة المهنية واكتساب المهارات الأولية لهذا البرنامج التدريبي.
والإدارة العامة للمناهج وهي تضع بين يديك هذه الحقيبة التدريبية تأمل من الله عز وجلً
أن تسهم بالشكل مباشر في تأصيل المهارات الضرورية اللازمة، بأسلوب مبسط يخلو من
التعقيد، مدعم بالتطبيقات والأشكال التي تدعم عملية اكتساب هذه المهارات.
والله نسأل أن يوفق القائمين على إعدادها والمستفيدين منها لما يحبه ويرضاه، إنه سميع
مجيب الدعاء.
الإدارة العامة للمناهج
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
2
الفهرس
الموضوع رقم الصفحة
مقدمة 1
الفهرس 2
تمهيد 3
صناعة البرنامج التلفزيوني 4
خطوات صناعة البرنامج التلفزيوني. 4
اعضاء فريق البرنامج التلفزيوني. 6
الاعدادات الخاصة داخل البرنامج لفتح المشروع او القناة 9
التعامل مع الفيديو 18
ادراج الملفات في التايم لاين. 18
تحرير الملفات وادراج الخلفية الصوتية. 22
التحريك وتطبيق الاقنعة والنصوص 28
اضافة النصوص. 28
تحريك النصوص. 36
إخراج العمل بشكله النهائي. 41
المراجع 51
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
3
تمهيد
نستطيع تعريف المونتاج على أنه ترتيب لقطات الفيلم وفق شروط معينة للتتابع والزمن، ولاشك
ان قيمة فيلم ما تعتمد الى حد كبير على قيمة المونتاج، فهناك الكثير من الأعمال الفنية
فشلت لسوء المونتاج، وهناك الكثير من الأعمال نجحت لجودة المونتاج، وقد ارتبط مفهوم
المونتاج ارتباطا وثيقا بمفهوم التقطيع: وهما لحظتان يكمل كل منهما الآخر ولاينفصلان في
عملية الإبداع الفني
يعتبر عالم السينما والتلفزيون الأفلام الوثائقية هو عالم رائع يجمع ما بين الخيال و الحقيقة
بحيث يتخيل شخص موضوع معين أو إنجاز فيتم توثيقه أو أو قصة يتم تحويبها إلى فيلم
سينمائي أو مادة تلفزيونية . ويساعد على ذلك فريق عمل كل منهم يقوم بعمل مختلف ولكن
فى النهاية يخرج عمل منسق ومرتب.
سوف نقوم بالتعرف على الإنتاج السينمائي ومتطلباته و الإنتاج التلفزيون و التعرف على فريق
العمل و ما يقومون به من أعمال مختلفة بطريقة محترفة تؤدي إلى إنتاج المادة التلفزيونية
والسينمائية بشكل يرضي المشاهد و كما سوف نناقش بعض الجوانب المتشابهه والمختلفة
بينهما .
فى الفصل الثاني سوف نقوم بدراسة المواد التى من خلالها ننتج الأعمال التلفزيونية
والسينمائية والوثائقية بتفصيل وتمعن فى تلك المواد الصوتية والفديويه وما يتخللها من تأثيرات
وصور وغيرا ثم نقوم بالمزج بينها بواسطة برنامج المونتاج الشهير أدوبي بريمير حيث نتمرس
على جميع أدواته كي نخرج بالمادة المطلوبة .
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
4
صناعة البرنامج التلفزيوني
خطوات صناعة البرنامج التلفزيوني
تمر عملية صناعة البرنامج التلفزيوني بثلاث مراحل أساسية:
1 . مرحلة ما قبل الإنتاج.
2 . مرحلة الإنتاج.
3 . مرحلة ما بعد الإنتاج.
المرحلة الأولى: مرحلة ما قبل الإنتاج
وهي فترة التحضير، ومعاينة المواقع، وتشمل العناصر الآتية:
اختيار الفكرة وتحديدها: وأهم عناصرها أن تكون جديدة، ومبتكرة، جذابة،
بسيطة غير معقدة، تلامس الواقع، تراعي قيم المجتمع، تخدم الهدف.
الإعداد: وهو يشمل البحث المعلوماتي والميداني، وحصر كافة المستجدات حول
الموضوع، والعمل على ابتكار ما هو جديد.
إعداد خطة العمل: وتشمل الفكرة الرئيسية، اسم البرنامج، نوعه، القالب
الفني، المقدمين، الضيوف، المواضيع، الفقرات، المدة، عدد الحلقات، الجمهور
المستهدف، جدول الإنتاج الزمني، الموازنة العامة أو التفصيلية.
كتابة السيناريو: وفيه يتم التخيل الكامل لشكل البرنامج بكامل عناصره
مكتوباً على الورق، تماماً كأنك تراه على الشاشة، ويشمل النص والصوت
والصورة والمؤثر والنقلة والمشهد.
المرحلة الثانية: مرحلة الإنتاج
وهي مرحلة التنفيذ الفعلي وتشمل:
إعداد الموقع والديكور وتحديد كوادر التصوير.
تخطيط وتصميم وتنفيذ الإضاءة التي تسهم في بناء المشهد البصري، وإثراء لغة
البرنامج، وتحقيق أهدافه.
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
5
تنفيذ عملية التصوير: وهي لغة التلفزيون في التعبير عن الرسالة الإعلامية أو
الفنية، وهو الفن الذي يقوم بجذب انتباه المشاهد والسيطرة على حواسه، ويهدف
التصوير الناجح المتميز إلى خلق رؤية مؤثرة وجذابة لموضوع التصوير والشيء الذي
نصوره، وليس مجرد التعرف عليه أو نقل صورته، لأن قوة البرنامج وإمتاعه وتأثيره
لا تأتي مما نصوره بل كيف نصوره.
وفي تنفيذ عملية التصوير تبرز مهنية المخرج ولمساته الساحرة في استخدام عناصر
اللغة البصرية، للتعبير عن رسالة البرنامج وأهدافه.
مثال: اختلاف زاوية التصوير:
على سبيل المثال فإن زاوية التقاط الصورة في الكاميرا بارتفاعها
وانخفاضها تعطي معاني مختلفة، ومن ذلك مثلاً: أ. اللقطة ذات الزاوية
المنخفضة للشخص تظهره أكثر طولاً وجلالاً وقوة، وتعزز من سيطرته داخل
اللقطة. ب. اللقطة ذات الزاوية المرتفعة، حيث توضع الكاميرا أعلى الشخص
المصوّر تظهره أقل من حجمه الطبيعي، وتعطي ظلالاً من ضعف الموقف
والهزيمة. وهكذا في سائر أدوات اللغة البصرية المعبّرة في صناعة التلفزيون.
المرحلة الثالثة: مرحلة ما بعد الإنتاج
وفي هذه المرحلة تجري العمليات الآتية:
تفريغ اللقطات المصورة، وفهرستها وتصنيفها والاختيار من بينها.
تنفيذ المونتاج، بجمع اللقطات المطلوبة في سياق متتابع حسب السيناريو.
تسجيل نص التعليق.
تسجيل المؤثرات الصوتية والموسيقى التصويرية.
مزج الصوت.
استخدام الجرافيك، مثل كتابة أسماء المتحدثين.
النسخ.
البث.
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
6
ويلاحظ أن كل عنصر من هذه العناصر له قواعد فنية وإبداعية خاصة، ولغة أداء مميزة،
تصنع الفرق بين مخرج ومخرج، وبرنامج وبرنامج.
اعضاء فريق البرنامج التلفزيوني:
Teamwork Production فريق الإنتاج
يتكون فريق الانتاج في مجال إنتاج البرنامج التلفزيوني من:
المعد :الشخص الذي يقوم بكتابة الحلقة، و إعداد المحتوى فيها، وهو يجب ان
تكون لديه مهارات عالية في الكتابة، و صاحب أفكار مبتكرة، و مبدعه، و
قادر على صياغتها ضمن إطار مناسب للتلفزيون.
المذيع :وهو الشخص الذي يقوم بتقديم البرنامج، و إجراء المقابلات خلال الحلقة
التلفزيونية، و يجب أن يكون لديه شكل مقبولا، و حدا أدنى من الثقافة، وصوتا
بمخارج حروف واضحه، وجيده، و قدره على الحوار.
:Audio Engineer مهندس الصوت
يقوم بإعداد الأشرطة الصوتية مسبقاً وإعداد أجهزة التحكم في الصوت واختبار مكبرات
الصوت لتحقيق توازن بين مصادر إخراج الصوت ومزج نظام الأصوات.
:Producer المنتج
يضع المنتج فكرة البرنامج التلفزيوني، ويقدر ميزانية الإنتاج، ويتعاون مع المؤلف في إعداد
النص التلفزيوني، ويعين المخرح الذي يقوم بإخراج البرنامج.
:Visions Designer مصمم الديكور
يقوم بالإشراف على تنفيذ تجهيزات المناظر.
irector of Photography مدير التصوير
وظيفة مدير التصوير هى ترجمة رؤية المخرج على الشاشة بناء على مناقشاتهما معاً. وهو يلعب
دوراً حيوياً للغاية فى موقع التصوير من خلال مسؤوليته عن الإضاءة ، وتكوين الصورة أثناء
عملية التصوير. كما أنه يتحكم بدرجة كبيرة في تصميم الموقع ، وبالتالى في تصميم
الصورة المرئية النهائية للفيلم . أى أنه يقوم بتقديم تفسير بصري من الصور المتحركة للصفحة
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
7
المكتوبة فى السيناريو تبعا لرؤية المخرج . وتقع في دائرة مسئولياته أيضا اختيار نوع نيجاتيف
الفيلم ، ومعدات الإضاءة ، وعدسات الكاميرا. وموافقة مدير التصوير ضرورية على
الديكور، والأكسسوارات ، والملابس ، والشعر، والماكياج، وهو يعمل بالتعاون مع المصور
لهذا . key grip والماشنيست ،gaffer وكبير عمال الإضاءة ، operator Camera
فإن مدير التصوير يأتى تالياً فى الأهمية بعد المخرج مباشرة ويكفى أن طريقة إنجازه للعمل
تحدد مدى الالتزام بجداول التصوير وبالتالي بحدود الميزانية .
:Camera Operator المصور
هو المسئول عن التصوير بالكاميرا ، وحركتها ، وضبط بؤرة العدسة ، وأي أمر يتعلق بما
هو موجود داخل الكادر الذي تراه الكاميرا أثناء التصوير . كما يمكنه أن يطلب إيقاف
التصوير اذا أحس بأن اللقطة لا يتم تصويرها بالشكل المتفق عليه مع المخرج ومدير التصوير .
:Key Grip الماشنيست
هو المسئول عن تجهيز معدات تحريك الكاميرا فى مكان التصوير، ومن مهامه الضرورية
أو ، boom أو ذراع الكاميرا ،dolly أن يقوم بتنفيذ حركات الكاميرا على الحاملة
أثناء التصوير بناء على قرار المخرج ومدير .Tracking أو الشاريو ، crane الرافعة
التصوير.
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
8
فني الصوت :و في بعض الإذاعات يطلق عليه مهندس الصوت حتى لو لم يكن
حاصلا على شهادة جامعية في هذا المجال وهو الشخص المسؤول عن تسجيل
الصوت، و التعامل مع المؤثرات الصوتية، وكل ما يتعلق بها في الإذاعة أو التلفزيون.
المونتاج
هو فن اختيار وترتيب المشاهد وطولهاالزمني على الشاشة، بحيث تتحول إلى رسالة
محددة المعنى. ويستند المونتير )الذييقوم بالمونتاج( في عمله على خبرته وحسه الفني
وثقافته العامة وقدرته على إعادةإنتاج مشاهد تبدو مألوفة لكنها بالقص واللصق
وإعادة الترتيب والتوقيت الزمنيللأحداث، تتحول إلى دراما ذات خطاب متعمد موجه
إلى الجمهور. ومع الطفرة التقنية التي تتسارع وتيرتها يوماً بعد يوم، يبرز دور المونتير
إلى أن يتوازى معدور المخرج وكاتب السيناريو لأي عمل درامي
neck mic
هو عبارة عن لاقط صوت يركب على الرقبة
هو عبارة عن لاقط عادي Mic
هو مكبر صوت لحجب الأصوات الغير مرغوب فيها مثل صوت الرياح … boom mic
الخ وهو أساسي في الإنتاج السينمائي و يستخدم بعض الأحيان فى التلفزيون
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
9
irector Assistant مساعد المخرج
يقوم بمساعدة المخرج في مراحل الإنتاج المختلفة.
المخرج :هو مدير البرنامج النلفزيوني بمعنى الكلمة، و الشخص الذي ينفذه كاملا
ضمن رؤيته، و تبقى توجيهاته و قراراته هي النافذة في أي عمل. و يكون المخرج
مؤهل جامعيا في العادة، و ربما حاصل على بعض الدورات، إضافة إلى خبرة من
خلال العمل بإعتباره مساعدا لمخرج محترف، ويقوم المخرج كذلك بتوجيه المنيتور
ليقوم بإختيار لقطات معينة، و أثناء تنفيذ البرنامج على الهواء فإنه يقوم أيضا بإختيار
اللقطات، و المشاهد من مختلف الكاميرات العاملة، و توجيه العاملين، و التنسيق
بينهم فنيا ليكون العمل على أكمل وجه.
الاعدادات الخاصة داخل البرنامج لفتح المشروع او القناة
هذا الموضوع يتعلق بأحد أكثر البرامج شهرة في مجال تحرير وإنتاج الفيديو .. برنامج
صاحبة الريادة في العديد من Adobe هو أحد إبداعات شركة Adobe Premiere
البرامج التي تتعلق بعالم الرسوم والتصميم .
-في هذا الموضوع سنتناول البرنامج من خلال تطبيق عملي يسعى لإخراج ملف فيديو نهائي يتم
جمع مادته من ملفات فيديو وصوت متعددة ، وأثناء ذلك سيتم التعرض لبعض طرق التحرير
المختلفة إضافة إلى محاولة تناول العديد من الأدوات المختلفة التي يزخر بها هذا البرنامج.
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
10
-لتبدأ في تطبيق الموضوع أنت بحاجة لتنزيل الملف المرفق والذي يتضمن ملفات الفيديو
والصوت التي سنقوم بالعمل عليها في هذا الموضوع ، المثال التعليمي هو أحد الأمثلة التعليمية
الشائعة التي تروج لها الشركة المنتجة للبرنامج كما أنه يتم تناوله وبشكل واسع في العديد
من مواقع انترنت التعليمية والخاصة بالبرنامج وأيضاً يتم شرحه في بعض الكتب التعليمية ،
ومع أننا سنستخدم هذا المثال إلا أننا لن نلتزم بشكل حرفي بالموضوع الأساسي بل سنعمد إلى
تجربة أفكار وطرق جديدة كلما كان ذلك متاحاً ، في المحصلة فإن هذا الموضوع يسعى إلى
توفير أرضية مناسبة للأخوة الراغبين في اكتشاف البرنامج والعمل عليه..
لفتح البرنامج نذهب إلى
بريمير ADOBE أدوبي START قائمة إبدأ
PREMIERE
لتظهر لنا نافذة بداية تحميل البرنامج كما فى الصورة
Adobe Premiere .. – وقم بتشغيل
بعد إنشاء مشروع عمل جديد لا بد من إختيار مقاسات ورقة العمل و تحديد بعض
الإعدادات المؤثرة الخاصة بالصورة والصوت والتي تهتم بوضوح الصورة و نقاوة الصوت
)new sequence( و سلاسة الفيديو و التى نظهر لنا في نافذة بعنوان تسلسل جديد
فتح مشروع عمل سابق
لطلب المساعدة من لإنشاء ملف عمل جديد
البرنامج
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
11
و هو عنوان ورقة العمل التي سوف نعمل فيها حيث يمكن تغيير إسمه بعد فتح نافذة
العمل
سوف نتطرق General & Track أما القائمتين
لهما لاحقأ عقب معرفة بعض الإعدادات الخاصة بهم داخل البرنامج , ثم نضغط على
لإلقاء العملية Cancel لفتح المشروع أو OK
أو إختيار مشروع عمل سابق تظهر لنا النافذة الرائعة ok -عقب تجاوز بعد النقر على
للبرنامج التي تخفي وراءها العشرات من الوظائف المتقدمة لتحرير الفيديو التي سوف
تساعدك في السيطرة على مواد مشروعك المختلفة والساحات الزمنية المتعلقة بها
والعديد من المهام الأخري التى سيتم تناولها .
تحتوى هذه النافذة على
مربعين الأول يحتوى على
وصف لإمكانية إستخدام
الفيديومع أي نوع من
التوصيلات والكودك الازم
لتشغيلة
أما المربع الثاني يحتوي
على إسم القياسي للفيديو ,
وعدد الفريمات المستخدمة
و حجم ورقة العمل و
معلومات عن الصوت
والفيديون سوف نشرحها
لاحق ا
Available presets
تحتوي
على أنواع من مقاسات
قياسية لمشروعات العمل
الجاهزة التي يمكنك
إستخدامها للعمل عليها مثل
HD أنواع الفيديوهات
التى صار يتعامل بها
التي هي DV الجميع أو
أقل جودة منها والتى سوف
مشرحها بإذن الله
إسم مشروع العمل
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
12
-هذه الواجهة الرائعة تخفي وراءها العشرات من الوظائف المتقدمة لتحرير متقدم محكم
ودقيق.
-قبل الشروع في تطبيق المثال التعليمي هذه جولة سريعة مع أبرز أقسام واجهة ال
والتي تتكون من عدد من النوافذ العائمة ومنها نافذة مواد المشروع Premiere
حيث أن هذه النافذة هي نقطة انطلاقك الأولى ، ففيها سيتم جلب المواد التي Project
ستقوم باستخدامها في مشروعك بما في ذلك أفلام الفيديو والصوت والصور وكذلك لوحة
توليد النصوص والأشكال الرسومية والعديد من المؤثرات التي يمكن أن تضيفها إلى فيلمك
النهائي وهذا ما سيتم الإشارة إليه لاحقاً أثناء العمل على المثال المصاحب.
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
13
Find ( تتضمن بعض الوظائف الأكثر استعمالاً ومن ذلك وظيفة البحث Project -نافذة
رقم 2 ( ، ووظيفة New Bin ( رقم 1 في اللوحة السابقة ( ، وإنشاء الأوعية والأدلة المختلفة
رقم Delete Selected Items ( رقم 3 ( ، وحذفها Create Item ( إنشاء المواد
رقم 5 ( ، وثلاث Resize Bin Area ( 4 ( ، ومفتاح صغير لضبط أبعاد ومساحة النافذة
أيقونات خاصة بطرق معاينة مواد المشروع ، فيمكن معاينة تلك المواد على شكل أيقونات
) رقم 7 Thumbnail View ( رقم 6 ( ، أو على شكل نماذج مصغرة Icon View (
رقم 8 ( … وفي ثنايا الموضوع الذي بين يديك الآن سيتم List View ( ، أو على شكل قوائم
التطرق بشكل عملي لكيفية استخدام بعض وظائف هذه النافذة في المراحل المختلفة من
تنفيذ المشروع.
وهي تنقسم إلى نافذتين أحداهما ، Monitor -النافذة الثانية هي نافذة شاشات المعاينة
والتي تستخدم في معاينة مواد بعينها سواء كانت مواد موجودة في Source وهي نافذة
هذه النافذة ، Timeline مكتبة مواد المشروع أو تلك الموجودة داخل نافذة التحرير
تمكنك أيضاً من تنقيح واقتصاص أجزاء من موادك وتجهيزها قبيل أو بعد إدراجها في
فهي مخصصة لمعاينة مادتك كما Program برنامجك النهائي ، أما النافذة الثانية نافذة
ستكون في الفيلم النهائي ، هذه النافذة أيضاً زاخرة بالعديد من الأدوات المختلفة التي
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
14
ستساعدك في التنقل والسيطرة على مواد مشروعك المختلفة والمساحات الزمنية المتعلقة بها
كما Monitor والعديد من المهام الأخرى التي سيتم تناولها هذا الموضوع .. هذه هي نافذة
ستظهر لك.
والتي من خلالها Premiere هي أحد النوافذ الرئيسية في برنامج Timeline -نافذة
سيتم تمثيل مواد مشروعك المختلفة وكيفية وترتيب ظهورها عبر الزمن الكلي للمادة النهائية
، في هذه النافذة هناك العديد من الوظائف التي يمكن أن تحول موضوع تحرير الفيديو إلى
متعة يكتنفها الكثير من الإثارة.
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
15
-في هذا البرنامج المتخصص ستعثر على الكثير من الأدوات المساعدة المختلفة التي ستسهل
عليك العمل كثيراً ، من هذه الأدوات هناك لوح المساعدة والذي يتضمن وظيفة
التي تمكنك من معاينة مواد مشروعك المختلفة والتي قد تمتد أزمان Navigator المستعرض
فهي وكما يبدو من اسمها تهتم Info بعضها لساعات بطريقة سريعة وسهلة ، أما لوحة
بتقديم معلومات دقيقة تتعلق بعملك الحالي والوظيفة التي يتم تطبيقها ، على سبيل المثال في
تستطيع أن تتعرف على موضع سطر التحرير الحالي أو التحديد الخاص بمادة Info نافذة
والتي يعرفها مستخدمو البرامج المشابهة History معينة وطولها الزمني .. الخ ، أما لوحة
فهي تسمح لك بمراجعة جملة الخطوات التي قمت بتنفيذها Adobe المنتجة بواسطة شركة
خلال مراحل عملك المختلفة لتتمكن من التراجع عن وظيفة قمت بتطبيقها بشكل خاطيء ،
هي ببساطة تمثيل مرئي لأمر التراجع الشهير. History وظيفة
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
16
-أيضاً من النوافذ المساعدة النافذة التي تتعلق بأوامر مؤثرات الانتقال بين المشاهد
، Audio وكذلك الصوت Video Filters وكذلك مؤثرات الفيديو Transitions
هذه النافذة سيتم الإشارة إليها في الصفحات التالية
ومع ، Premiere -كل النوافذ السابقة هي موجودة دائماً بشكل افتراضي في واجهة
ذلك فهناك العديد من النوافذ الأخرى الأقل طلباً موجودة في الخلفية وهي متحفزة للظهور متى
ما طلبتها ، وليخدم هذا البرنامج مراحل أعداد المشاريع المختلفة يمكنك انتقاء أكثر من
نمط لعرض تلك النوافذ وبما يتناسب مع احتياجاتك ، كل ما عليك هو أن تتوجه لقائمة
حيث سينبثق أكثر من نمط للعرض ومنها ، Workspace ومنها إلى خيار ******
والواجهة لتحرير تقليدي Single -Track Editing, النمط المتقدم
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
17
في المشهد.. Effects وأيضاً واجهة متخصصة تسهل معالجة المؤثرات ، A/B Editing
-وفيما لو كنت تقوم بالعمل على تركيب وإضافة بعض المؤثرات الصوتية فجرب مثلاً تحويل
Audio .. الواجهة إلى نمط
يمكنك من حفظ واجهة مخصصة واستخدامها في وقت لاحق ، وذلك ،Premiere -بل إن
من القائمة السابقة واختيار اسم خاص للمجموعة Save Workspace بتشغيل الخيار
الجديدة.
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
18
التعامل مع الفيديو
ادراج الملفات في التايم لاين:
-الآن سنقوم بإدراج المادة الثانية إلى سطر التحرير ولأغراض تعليمية سنستخدم طريقة إدراج
أكثر دقة ، تابع
أختره ثم اسحبه وأسقطه هذه ، Cyclers.avi أنتقى الملف المسمى Project -من نافذة
Monitor.. تحت نافذة Source المرة على نافذة المعاينة
يعني انه لم يتم إدراجها بشكل فعلى داخل البرنامج Source -وضع المادة في نافذة
الفيلمي، وإنما هي الآن في وضع معاينة فقط حيث يمكن قص جزء منها واستبعاده ثم إدراج
الجزء المرغوب في نافذة التحرير.
كما Timeline -في الخطوة التالية سنقوم بإدراج المادة في نقطة محددة في نافذة التحرير
هي بدون إجراء أي عمليات قص .. تابع.
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
19
إلى النقطة المناسبة حيث ستتم عملية Edit Line -قبل إدراج المادة انقل سطر التحرير
الإدراج ، وفي مثالنا هذا سنقوم بنقل سطر التحرير إلى نهاية الملف الأول الذي قمنا بإدراجه في
وقم Program الخطوة الأولى .. ولنقل سطر التحرير بشكل دقيق استخدم نافذة المعاينة
الدائرة المشار إليها بالرقم 1 في Next Edit بالضغط على زر الانتقال لنقطة التحرير التالية
اللوحة التالية .. نتيجة لذلك سيقفز سطر التحرير إلى المكان الصحيح )رقم 2( ، ولإدراج
المادة في هذه النقطة اضغط على زر إدراج
) في نافذة المعاينة )رقم 3 Insert Source
-بعد تنفيذ الأمر السابق سيتم إدراج المادة كما ترى..
بهذا الترتيب في نافذة Finale.avi و Fastslow.avi -الآن أدرج تباعاً الملفين
استخدم أي طريقة تحب ولكن تأكد أن جميع الملفات يتم رصها بجوار ،Timeline
بعضها البعض وبدون وجود أي مساحات خالية فيما بينها ، لاحظ أثناء ذلك أن نافذة
قد تصبح قاصرة عن عرض مشاهدك بشكل مريح ، وعوضاً عن استخدام Timeline
واسحب مربع مساحة Navigator أشرطة التمرير السفلية المملة استخدم أداة الاستعراض
لرؤية النتيجة.. Timeline العرض المرئي إلى الأجزاء التي تود معالجتها وراقب نافذة
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
20
مفيد فعلاً ، لكن ربما كنت تود المعاينة Navigator -استخدام الوظيفة المساعدة
الشاملة بشكل آخر ، حسناً توجد طريقة ممتازة لتصغير مساحة العرض بشكل دائم
ولتتمكن من معاينة جميع موادك في آن واحد ، الطريقة هي بتغيير المساحات الأفقية التي
واختيار Timeline في نافذة Time Zoom Level تشغلها المواد وذلك بالضغط على زر
وحدة زمنية مناسبة ، فعلى سبيل المثال وعوضاً عن عرض كل ثانية من زمن مواد التحرير في
مساحة معينة قم بتعديل هذا الزمن ليعرض 4 ثواني من المشهد في المساحة نفسها..
حيث تظهر فيها الملفات الأربعة التي تم إدراجها.. ، Timeline -هاهي نافذة
-يستحسن ان تقوم في المراحل الرئيسية في مشروعك بإجراء عمليات حفظ ليتسنى لك ضمان
ومنه اختر أمر File عدم فشل المشروع مع التقدم الخاطيء في تطبيقه ، انتقل إلى أمر
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
21
Adobe اختصار ل ppj القياسية هي Adobe Premiere لاحقة ملفات ،Save
Premiere Project .
-سنقوم الآن بمباشرة عمليات قص وتحرير مختلفة لتلك المواد ثم سنقوم بإدراج الخلفية
الصوتية بعد قليل.
-الآن سنقوم بتعديل الزمن الكلي للمادة الأولى لتلافي بعض العيوب الموجودة في الصورة
الأولى.
Edit -غير وضع المعاينة الآن لترى المادة الأولى وهي مشهد الطفل ، انقل سطر التحرير
إلى المادة الأولى في الفيلم .. لانتقال سريع استخدم طريقة التنقل بين نقاط التحرير Line
المختلفة المشار لها سابقاً أو استخدم الطريقة التالية الأسرع لإنجاز العملية .. من نافذة
ومن القائمة انتقي أمر Marker اضغط على الأيقونة Program ومن قسم Monitor
In .. ثم اضغط على Go To الانتقال إلى
-بغض النظر عن طول المادة أو عددها سيقفز سطر التحرير إلى اللقطة المرجعية الأولى وهي
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
22
هنا افتراضياً اللقطة الأولى في البرنامج لأننا وببساطة لم نقم بعمل أي نقطة مرجعية حتى هذه
اللحظة .. بعد تنفيذ الأمر السابق لاحظ مؤشر سطر التحرير وقد انتقل إلى بداية المشهد الأول
Timeline .. في نافذة
تحرير الملفات وادراج الخلفية الصوتية:
وحذف جزء من المشهد تدخل فيه الصورة Boys.avi -سنقوم الآن بالتعديل في الملف الأول
وبزر الماوس أنقر نقراً مزدوجاً على الملف Timeline المتحركة إلى طور السكون ، في نافذة
ثم قم بمعاينة العرض ولاحظ أن مشهد الطفل ، Source حتى ينفتح في نافذة المعاينة
الصغير يتضمن الخطأ المتمثل في توقف المشهد عن الحركة ، ما سنفعله هنا هو البحث عن
مشهد صحيح واعتماده في برنامجنا واستثناء تلك اللقطات غير المناسبة ، حرك أبرة الموضع
رقم 1 ( حتى ترى اللقطة التي تسبق عملية التوقف وذلك تقريباً عند ( Set Location
الثانية 4.12 ، استخدم سهم التحرك لقطة للأمام للخلف للعثور على النقطة
، Mark Out الصحيحة، وعندما يتحقق لك ذلك اضغط على زر إنشاء إشارة مرجعية نهاية
في أعلى نافذة المعاينة ، ولتطبيق العملية أنقر عليه لإتمام Apply وعلى الفور سيظهر زر صغير
عملية القص.
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
23
-الأمر السابق قام بقص جزء من المادة ليتقلص زمنها من 7.14 ثانية إلى 4.12 ثانية ، الجزء
لاحظ. ، Timeline الموجود بعد الثانية 4.12 تم إخفاءه وحذفه من نافذة التحرير
-الآن قم بإغلاق تلك الفجوة التي نشأت في خط التحرير ، وذلك بدفع المشاهد اللاحقة إلى
الخلف قليلاً لسد الفراغ ، وعوضاً عن سحب المادة الثانية لتحل مكان الجزء المحذوف من
المادة الأولى ، ثم سحب المادة الثالثة لتحل محل الفراغ الذي سيتركه تحريك المادة الثانية
وهكذا ، استخدم طريقة التحديد لاختيار الملفات مجتمعة ثم تحريكها مع بعضها البعض ،
track ثم انقر على أيقونة ، Selection tool لتفعل ذلك قم بالتوجه لأدوات الاختيار
واستمر بالضغط لحظياً لتنفتح قائمة من الأيقونات المخبئة قم بعدها باختيار select tool
الأداة ذات السهم والتي تقوم بتحديد مادة موجودة في نافذة التحرير وكذلك اختيار جميع
بشكل متكرر من لوحة المفاتيح M المواد التي خلفها ، يمكنك ضغط مفتاح الاختصار
للوصول السريع للوظيفة.
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
24
-بعد اختيار الوظيفة تحرك بالمؤشر إلى المادة الثانية ، عندما تمرر مؤشر الماوس على شريط
سيتغير شكل المؤشر إلى شكل السهم للتدليل على أمكانية Cyclers.avi المشهد الثاني
تنفيذ الأمر ، انقر لاختيار الملف وتلقائياً سيتم اختيار الملفات اللاحقة.
-قم بسحب المواد نحو الجهة اليسرى باتجاه المشهد الأول حتى تتم محاذاة حافة مقدمة المشهد
Toggle الثاني مع الحافة الأخيرة للمشهد الأول ، بسبب تفعيل نظام الجذب نحو الحواف
بشكل افتراضي ستكون العملية سهلة. Snap to Edges
من V أو سريعاً بضغط زر Selection -لتعطيل الوظيفة السابقة عاود اختيار أداة التحديد
لوحة المفاتيح..
-عاين مشهدك الآن بعد التعديل الأخير لترى النتائج ، اضغط مفتاح مسافة من لوحة المفاتيح
لإجراء عملية المعاينة..
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
25
Project -قبل الاستمرار في إجراء التعديلات سنقوم الآن بإدراج الملف الصوتي ، من نافذة
Audio واسحبه وقم بإسقاطه في طبقة الصوت الأولى 1 Music.wav أختر الملف المسمى
ملاحظة : إدراج هذا الملف الصوتي في هذا الموضوع هو لأغراض تعليمية فقط ولأن النسخة
التعليمية الأجنبية من هذا الموضوع تتضمنه ، إن كنت تجد حرجاً في تشغيل الخلفية الصوتية
المرفقة بإمكانك تجاهل تطبيق هذه الفقرة أو قم بالتعامل مع الملف والتحكم في الصوت
الصادر لديك أو قم باستبدال الملف الصوتي المرفق بملف آخر.
أو اضغط Program في نافذة العرض Play -الآن عاين برنامجك مجدداً ، اضغط على زر
مفتاح مسافة من لوحة المفاتيح.
-أثناء المعاينة ستلاحظ ما يلي ، ينسجم المشهد الأول مع الخلفية الصوتية إلى حد كبير ،
لكن ستلاحظ أيضاً أن المشهد الثاني يبدأ في ضوء الخلفية الصوتية السابقة وبعد ثواني يتغير
الإيقاع الصوتي بشكل مفاجيء ، لعلك تدرك أنه سيكون من المناسب جداً إحداث عملية
ارتباط بين المشهد التلفزيوني والخلفية الصوتية المرافقة له فهذا أدعى لزيادة التأثير وتوفير
عنصر الانسجام والإثارة أيضاً ، إن ما نعنيه هو أننا نريد ربط هذا التغير المفاجيء في الإيقاع
الصوتي ببداية المشهد الثاني تماماً بحيث نستطيع السيطرة على مشاعر المتفرج ودفعه إلى
الانفعال مع المشهد والإحساس به .. في الخطوات التالية سنناقش أكثر من طريقة لإحداث
عملية الربط هذه .. تابع.
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
26
-أولاً دعنا نقوم بتحديد النقطة التي يتغير فيها الإيقاع الصوتي بشكل دقيق ثم لنقم بوضع
علامة مرجعية مرئية لهذه النقطة ليسهل علينا عمل المحاذاة اللازمة لاحقاً لبداية المشهد الثاني
مع تلك النقطة .. حسناً تابع معي الخطوات ..
Music.wav .. وقم بالنقر المزدوج على الخلفية الصوتية ، Timeline -انتقل إلى نافذة
عاين الخلفية الصوتية بتشغيل ، Source -تلقائياً سيتم وضع المادة الصوتية في نافذة المعاينة
عند الثانية 5.17 من Timecode ولاحظ كيف يتغير الإيقاع الصوتي في خانة Play زر
زمن المادة الصوتية.
-الآن حاول الوقوف على الثانية 5.17 من خلال الضغط المتعاقب على كلاً من زر وزر
اضغط على ، Source -الآن ضع إشارة مرجعية في هذه النقطة ، من نافذة المعاينة
Poster ثم أختر نقطة جديدة وليكن نقطة 0 Mark ومن القائمة أختر Marker زر
Frame .
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
27
بإضافة علامة على شريط Adobe Premiere -بعد الخطوة السابقة لاحظ كيف قام
المادة الصوتية تبين بالضبط النقطة التي يتغير فيها الإيقاع ، ولاحظ أيضاً عدم التناسق
الواضح بين بداية المشهد الثاني وهذه النقطة.
-أحد الطرق لإحداث عملية المحاذاة في مثل هذا الحالة هي في سحب اللقطة الأولى للمشهد
الثاني لتتوافق تماماً مع تلك النقطة المرجعية .. هذا الحل سيكون ناجحاً في هذا المثال بسبب
أن هناك أجزاء من المادة الأولى قد تم اقتطاعها ولا بأس بإرجاع بعض الثواني القليلة من المادة
الأولى لنطيل من زمنها بحيث يحصل التوافق بين بداية المشهد الثاني وتلك النقطة في المادة
الصوتية..
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
28
التحريك وتطبيق الاقنعة والنصوص
إضافة النصوص:
-الآن سنقوم بإضافة نصوص مكتوبة إلى المشهد ، هذه النصوص ستظهر وهي تتدفق
تدريجياً من أسفل الشاشة إلى أعلاها
يمتلك أداة رائعة لتوليد النصوص والأشكال الرسومية Adobe Premiere -برنامج
ويمكن تشغيلها من خلال الضغط على أيقونة Title وإضافتها للمشهد ، هذه الأداة تسمى
والتي استخدمناها قبل قليل في Project الموجود في نافذة Create Item إنشاء المواد
Title ثم New ثم File إنشاء المادة اللونية ، أو يمكنك تشغيل الوظيفة من خلال القائمة
Title . -على الفور ستظهر لك النافذة العائمة الخاصة بمكون العناوين
تحتوي على مجموعة من الأدوات والوظائف ، وفي اللوحة التالية Title -اللوحة العائمة ل
عرض مختصر لها.
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
29
polygon -لاحظ أن أيقونات بعض الأدوات الرسومية مثل أداة رسم الأشكال الحرة
تتكون أيقونتها من جزءين ، أحداهما يقوم برسم خطوط وأشكال ذات لون تعبئة shape
وأخرى ترسم خطوط مفرغة ، عندما تريد استخدام هذه الأداة وغيرها راعي القيام باختيار
الجزء المناسب من الأيقونة .
بإضافة قائمة جديدة بعنوان Title يقوم بعد إنشاء مكون Premiere -أيضاً لاحظ أن
وهي القائمة التي ستمكنك من عمل تعديلاتك على النصوص والأشكال التي ،Title
ستضيفها إلى المشهد .
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
30
-والآن دعنا نقوم بإضافة بعض النصوص المتدفقة.
لا يدعم اللغة العربية ، ومن أجل ذلك يمكنك الاستعانة بالنسخة Premiere -برنامج
<a target=”_blank” الحديثة من برنامج
href=”http://www.moon15.com/pro/pafiledb.php?action=file&id
في Premiere .. لكتابة النصوص المرغوبة وتحويلها إلى </a> 569 =الوسيط “>
برنامج الوسيط اكتب النصوص التي ترغب في إضافتها لمشهدك ، وعندما تنتهي قم بنسخ
النص إلى الذاكرة بضغط مفتاح إلى الحافظة في نافذة برنامج الوسيط..
وقبل إضافة النص الموجود في الذاكرة قم بجلب المادة ، Premiere -عد الآن لبرنامج
جلب الخلفية اللونية ، Title لنافذة المعاينة في Background اللونية واجعلها خلفية
وجود هذه الخلفية يساعدك ، Title إلى نافذة المعاينة Project يكون بسحبها من نافذة
في اتخاذ القرار الصحيح بخصوص وضع النصوص التي ستقوم بإنشائها وألوانها وتأثيرات
الظلال الخ.
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
31
الخاصة بإنشاء النصوص المتدفقة. Rolling Title -الآن قم بتفعيل أيقونة
وحرك مؤشر الماوس لإنشاء مساحة ظهور النصوص المتدفقة ، Title -ثم توجه لنافذة عرض
أنقر في أقصى الركن العلوي الأيسر ثم اسحب إلى أقصى الركن السفلي الأيمن .. لاحظ أننا
نستهدف جعل النصوص تتدفق من أسفل الشاشة وتختفي في أعلاها ، من أجل ذلك راعي أن
تجعل حدود مساحة النص المتدفق تقع تماماً مع حواف المشهد العلوية والسفلية.
-بعد أن تقوم بإنشاء المساحة سيتم تفعيل مساحة النص لتتمكن من إضافة نصوصك ، وبما
من لوحة المفاتيح Ctrl+V أن النص موجود في الذاكرة فكل ما عليك هو ضغط مفتاح
للصق النص الموجود في الذاكرة إلى المساحة.
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
32
-النص سيظهر وكأنه عبارة عن طلاسم ، ستحتاج إلى تغيير الخط المستخدم لتلك النصوص
ليكون احد الخطوط المتوافقة مع برنامج الوسيط والمرفقة معه .. وكما تفعل عادة في
والآن لتغيير ،Title محررات النصوص التقليدية يمكنك أن تقوم بتنسيق نصوصك في نافذة
نوع الخط المستخدم قم بعمل تحديد لكامل النص ثم انقر على زر الماوس الأيمن ومن القائمة
Font . المخبئة أختر أمر الخط
-أنتقي احد الخطوط المناسبة التي تسمح بظهور الأحرف العربية من الخطوط المرفقة
بالوسيط ، ثم عين حجم الخط المفضل ، بشكل عام لا تجعل أحجام النصوص أقل من
المقياس 16 فهذا سيجعلها صغيرة جداً وعسيرة على القراءة.
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
33
إذا كنت ترى أن بعض سطور ، Title -ستظهر بعد ذلك النصوص بالعربية في نافذة
نصوصك غير مرئية بسبب طولها فأمامك الخيار إما بتصغير النص أو التقليل من مفردات
السطور الطويلة..
-الآن حاذي النص ليكون في منتصف الشاشة ، والنص في حالة اختيار ومن القائمة المخبئة
Center .. ثم أمر توسيط Justify اختر أمر
، Rolling Title Preview Slider -قم الآن بمعاينة النص بتحريك مقبض المعاينة
لاحظ أن النص يبدو جامداً في مكانه..
-لإضافة الحركة للنص ولجعله يبدأ في الظهور من أسفل المشهد ، قم بإضافة بعض الأسطر
الخالية قبيل النص الموجود في السطر الأول ، لتضمن القيام بهذه العملية تأكد أن مشيرة
من لوحة المفاتيح Home الماوس موجودة في السطر الأول من النص ثم اكبس على مفتاح
مراراً لإضافة بعض الأسطر Enter لنقل المشيرة إلى بداية السطر ، ثم انقر مفتاح الإدخال
هذا الأمر ، Title الخالية قبل النص وبما يكفي لجعل النص مختفياً أسفل نافذة المعاينة ل
ينبغي عليك تكراره في أسفل النص بإضافة بعض الأسطر الخالية لتضمن استمرار تدفق
النص وحتى يختفي في أعلى الشاشة..
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
34
Rolling -قم بمعاينة مشهدك وكيفية عمل النصوص المتدفقة بتحريك مقبض المعاينة
Title .. في نافذة Title Preview Slider
Object -والآن قم بتلوين نصوصك ، اختر كامل النص أو جزء منه واضغط مربع الألوان
Color ..
Overall Transparency -يمكنك أيضا جعل لون التعبئة شفافاً أو كامل الإعتام
Start بالنقر على السهم الصغير ثم اختيار كل من مفتاحي Opacity وذلك برفع قيمة
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
35
مجتمعين بالنقر في منصف المساحة او كلاً End Transparency وTransparency
على حدة..
قم بتحريك مؤشر الماوس Shadow Position -قم الآن بتوليد الظلال للنص ، في قسم
الموجود في النافذة وقم بسحب درجة T حتى تتحول إلى شكل اليد ثم اكبس على حرف
الظلال نحو الجهة اليمنى السفلية ، راقب عداد الإزاحة الموجود أعلى النافذة حاول وضع قيمة
..7× إزاحة قدرها 7
Title .. -لاحظ الآن تلك الظلال السوداء للنصوص في نافذة عرض
Shadow Color -قم بتعديل لون الظلال ولجعلها غير متدرجة ، اختر أولا لون الظلال
المشار إليه بالسهم في اللوحة التالية ، ثم استخدم المقابض الصغيرة الموجود في الأطراف ) رقم
1 ( وارفع قيمة اللون الأسود إلى 100 % ) رقم 2 (كرر العملية مع المفتاح الثاني للون التدرج
المقابل..
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
36
-هاهو النص بعد تغيير لون الظلال إلى اللون الأسود الخالص ..
قم بحفظه Title بحفظ مكون Premiere وعندما يطالبك ، Title -الآن أغلق نافذة
تحت اسم مميز ليتسنى لك إضافته إلى مكتبة مواد المشروع ، ولتقوم باستغلاله لاحقاً في
ملفات مشاريعك المستقبلية القادمة..
تحريك النصوص:
إلى المشهد الفيلمي ، لكن قبل ذلك فكر Title -الخطوة المنطقة الآن هي إضافة مكون
أين ستضعه.
-النصوص المتدفقة ستبدأ في الظهور في اللحظات الأخيرة من اختفاء المشهد الرابع وقبل أن
لابد وأن يتقاطع مع Title يختفي المشهد تماماً .. هذا يعني أن جزءاً يسيراً جداً من مادة
سيكون في المقدمة Title ولأن مكون ، Video المشهد الرابع الموجود في طبقة الفيديو 2
فيها.. Title فستحتاج إلى إنشاء طبقة فيديو جديدة لتضع مكون
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
37
في Timeline ****** menu -لإضافة طبقة فيديو جديدة ، انتقل للقائمة الفرعية
Add Video Track .. ثم اختر أمر إنشاء طبقة فيديو جديدة ، Timeline نافذة
Video -على الفور سيتم إدراج الطبقة وستحمل اسم.. 3
مباشرة ، وذلك بسحب Video إلى طبقة 3 Title -الآن يمكنك إضافة مكون العناوين
كما فعلنا ذلك مراراً في Timeline وإسقاطها في نافذة التحرير Project المادة من نافذة
إضافة المواد السابقة ، ولأغراض تعليمية سنناقش في الخطوات التالية طريقة أكثر تقدماً
ودقة لإضافة مواد إلى نافذة التحرير.
إلى الثانية 30 Edit Line -الآن وقبل الشروع في تلك الخطوات ثم بنقل سطر التحرير
تقريباً ، حيث لا يزال جزء من المشهد الرابع ظاهراً في الركن العلوي الأيمن قبل أن يختفي
في الثواني التالية ، ما نريده هو جعل النصوص تبدأ في التدفق في هذه النقطة وقبل أن يختفي
للوصول إلى هذه النقطة.. Program المشهد الرابع تماماً .. استعن بنافذة المعاينة
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
38
هي الطبقة القابلة Video بجعل طبقة الفيديو 3 ، Program -الآن قم ومن نافذة المعاينة
لهذه الطبقة بفتح القائمة المنسدلة الخاصة بطبقات V للتحرير ، اختر الاسم المختصر 3
الفيديو..
ثم انقر بزر الماوس على السهم ، Title وأنتقي مادة ، Project -الآن عد لنافذة
Overlay Edit Line ومن القائمة أختر أمر الإدراج ،Project ****** menu
الذي يسمح لك بإدراج مادة في نافذة التحرير بشكل مستقل بحيث لا تتأثر المواد الموجودة في
طبقات الفيديو أو الصوت الأخرى بهذا الإدراج
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
39
في طبقة الفيديو Timeinle يعد أن تم إضافته في نافذة التحرير Title -لاحظ الآن مكون
Video 3 ..
ولاحظ كيف أن النص يبدأ في التدفق قبيل ، Program -عاين مشهدك الآن في نافذة
خروج المشهد الرابع من الإطار ، هذه العملية ستضمن بقاء عين المتفرج متابعة لما يجري في
عرضك المثير..
-لم يعد يتبقى على إنجاز المشهد النهائي سوى القليل ، يمكنك تمييز الفترة الزمنية التي
يظهر فيها النص المتفق بخلفية صوتية متميزة ، وباختصار قم بتقليص زمن المادة الصوتية
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
40
لتجعلها تنتهي في اللحظة التي يغادر فيها المشهد الرابع الإطار ، ثم قم بجلب مادة صوتية من
طرفك لتكون خلفية صوتية لمكون العناوين والنصوص المتدفقة ، ضع الملف الصوتي الثاني
طريقة Audio و ) 2 Audio ثم قم بتوسيع كل من طبقة الصوت 1 ، Audio في نافذة 2
توسيع الطبقات سبق مناقشتها سابقاً ( ، ثم قم بعمل مفاتيح مناسبة لخفض حجم الصوت في
مع خروج المشهد الرابع من الإطار. Audio طبقة الصوت 1
-خفض حجم الصوت في مساحة مناسبة هي المساحة التي يتقاطع فيها الملفات الصوتيان.
وقم بجعل المادة ، Audio -كرر هذه العملية مع ملف الصوت الثاني في طبقة الصوت 2
الصوتية تبدأ في الارتفاع تدريجياً بينما تنخفض قوتها في الملف الصوتي الأول لعمل انتقال
سلس وناعم بين الملفين .. المادة الصوتية الثانية ستقوم بتغطية المساحة الزمنية التي يشغلها
مكون النصوص المتدفقة في المشهد.
-وقبل أن تعاين مشهدك لا تنسى القيام بإطالة زمن اللوحة اللونية لتغطي المساحة الزمنية التي
Title .. سيظهر فيها مكون
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
41
-حاذي الآن بين نهاية جميع المشاهد والمواد الصوتية ) الملف الصوتي الثاني ونهاية مكون
استخدم الطرق التي تم مناقشتها ، Color Matte ) واللوحة اللونية Title النصوص
سابقاً لعمل المحاذاة.
إخراج العمل بشكله النهائي:
-قبل الشروع في خطوة إنتاج الملف النهائي هذه جولة سريعة مع بعض الإضافات المتوفرة في
هذه الإضافات يمكن أن تصبغ عملك النهائي بشيء من الحرفية ، Premiere برنامج
Project ومحاكاة الأنماط التلفزيونية الشائعة .. سنعرض الآن باختصار لمادتين .. من نافذة
Create Item .. اضغط على أيقونة إنشاء المواد
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
42
Bars and Tone .. -أختر مثلاً مادة
هو مادة يقوم بإضافتها محررو البرامج في بداية برامجهم Bars and Tone -المادة
وتهدف إلى مساعدة المتفرج على ضبط جهاز الفيديو أو التلفزيون الخاص به وضبطه لالتقاط
الإشارة التلفزيونية ، يمكنك أيضاً إضافة مكون عداد التأكد من صحة التزامن بين
الذي يلجأ إليه المحترفون لضبط Universal Counting Leader الصوت والصورة
مشاهدهم ووضع ما يشبه عداد لبدء نقطة الصفر وعرض المشهد الأول من البرنامج التلفزيوني
.. المؤثران يتم استخدامهم في ملف العرض المرفق مع هذا الموضوع .. المادة الأخيرة يمكن
التغيير من خصائصها والألوان المستخدمة فيها.
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
43
-ربما كنت تفكر الآن كيف سيمكن إدراج مثل هذه المواد في مقدمة البرنامج بعد أن
امتلأت طبقات الفيديو والصوت بالمواد المختلفة والتي هناك تزامن فيما بينها ، حسناً لا تبتئس
يملك أدوات كثيرة للتحكم في هذه المسألة ومن ذلك اختيار جميع الطبقات Premiere ،
دفعة واحدة وتحريكها معاً لضبط بقاء تناسب مواضعها وتزامنها ، لفعل ذلك الآن اختر أمر
من لوحة المفاتيح. M أو سريعاً بضغط مفتاح Multitrack Select اختيار جميع الطبقات
ثم استمر Boys.av وقم بالنقر على المشهد الأول Timeline -انتقل لنافذة التحرير
بالضغط ليتم تحديد جميع الطبقات واسحب المواد قليلاً نحو الجهة اليمنى لتفسح المجال
لإدراج المادتين السابقتين في أول العرض..
Bars and Tone -استخدم الآن احد طرق الإدراج التي تم تناولها سابقاً لإدراج مكوني
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
44
في بداية مشهدك وضعهما في طبقة الفيديو الرئيسية Universal Counting Leader و
بعد أن تنتهي من ذلك سيكون برنامجك الآن جاهز للإخراج Video 1A .. أو Video 1
بعد أن تم الانتهاء من Timeline وعمل ملف الفيديو النهائي ، لاحظ الآن نافذة التحرير
إدراج المواد وتعديلها..
ثم Export Timeline ثم انتقي الأمر File -قم الآن بإخراج عملك ، افتح القائمة
Move .
-الأمر السابق يقوم بإخراج جميع المواد الموجودة في نافذة التحرير إلى ملف فيديو نهائي ، إن
كنت تريد إخراج مادة بعينها فقم باختيارها أولا في نافذة التحرير وعوضاً عن اختيار الأمر
Export Clip . أختر الأمر Export Timeline السابق
File Name في خانة ، Export Timeline -عقب تنفيذ الأمر السابق ستظهر نافذة
لتغيير خصائص Settings قم بكتابة اسم للملف النهائي المستهدف ، ثم انقر على مفتاح
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
45
الملف المخرج..
ستنفتح نافذة معاينة وتعديل خصائص المشروع ، وهي Settings -بعد تشغيل مفتاح
General export settings . النافذة المكونة من عدة أقسام أولها قسم
يحدد نوعية الملف المخرج فيمكنك اختيار صيغ File Type -في اللوحة السابقة الأمر
تسمح لك بإخراج Range وخانة ، Mov أو avi عديدة للملف كأن يكون ملف فيديو
Export و Export Video كامل العمل أو المساحة التي هي قيد التعيين سابقاً ، ووظيفة
تمكنك من إخراج المواد الموجودة في طبقة الفيديو أو الصوت أو استبعادها ، وعقب Audio
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
46
أن ينتهي البرنامج من إعداد الملف النهائي يمكنك معاينته بشكل تلقائي وذلك بتفعيل الأمر
وإن كنت ستنشغل بأمر ما أثناء تجهيز الملف فيمكن ،Open When Finished
Beep When للبرنامج إصدار صوت للتنبيه عند اكتمال بناء الملف بتفعيل الخيار
فستحتاجه عندما يكون هناك مواد تم Embedding Options أما الأمر ،Finished
ربطها إلى نافذة التحرير بدون أن يكون قد تم إدراجها فعلياً.
-بعد ذلك انقر على زر التالي لرؤية لوحة الخصائص التالية والخاصة بإخراج الفيديو..
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
47
يمكنك اختيار مستويات الضغط Video export settings -من لوحة
Frame Size كما يمكنك تحديد حجم الإطار وإبعاده لملف الفيديو ،Compressor
أما معدل ، Quallity ، كما يمكنك التحكم في مستوى دقة وجودة الصورة المخرجة
فهو المسئول عن ضبط سرعة عرض المادة ومعدل عرض اللقطات في Frame Rate اللقطة
الثانية الواحدة بحيث تصبح متوافقة عند العرض في الوسائط المتعددة المختلفة ، في مشروعنا
هذا العدد المناسب هو 15 فالحالة الافتراضية للمشروع من بدايته تمت وفق هذه القيمة وهي
Multimedia video for القيمة المثلى لعرض الملف على أجهزة الحاسب الشخصية نظام
وعندما يكون لديك وسائط للإخراج التلفزيوني ينبغي عليك مراعاة ضبط ،******s
القيمة الصحيحة وتهيئة المشروع منذ البداية وفق ما تملكه من عتاد فيمكن مثلاً ضبط
معدل اللقطات على 30 لقطة في الثانية لتمكن من تجهيز مادة يتم عرضها على إشارة
PAL . وضبطها على 25 للعرض من خلال نظام ،NTSC
Audio . -أما اللوحة الثالثة من لوحة الإعداد فهي خاصة بالصوت
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
48
والتي تمكنك من ضبط ، Keyframe and Rendering -واللوحة التالية هي لوحة
خصائص الإخراج النهائي للملف بما في ذلك تجاهل إخراج المؤثرات والتعديلات في طبقة
فهو يعمل على تخفيض حجم الملف النهائي عند Optimize Stills الصوت ، أما أمر
استخدامك لصور ثابته ، فلو كان لديك صورة تشغل ثانيتين مثلاً من زمن العرض فالبرنامج
لن يقوم مع تفعيل هذا الخيار بإعادة توليد الصورة 60 مرة ليتم تغطية المساحة بل سيقوم
باستخدام الثانية الأولى فقط لإعادة رسم الصورة مجدداً في الثواني اللاحقة.
Special Processing . -نافذة الإعداد الأخيرة هي نافذة المعالجة الخاصة
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
49
، Special Processing سيتم فتح نافذة خصائص ، Modify -وبالضغط على مفتاح
حيث يمكنك تغيير أبعاد مشهدك النهائي ليتناسب مع وسيط الإخراج المستخدم ، كما
ليتناسب Gamma يمكن تخفيف درجة التشويش في مادتك الأصلية ، وأيضاً تغيير ألوان
الملف مع وسيط العرض الأخير.
للعودة إلى نافذة إنشاء الملف ، OK -بعد أن تنتهي من ضبط تلك الخصائص اضغط على زر
وانتظر حتى ينتهي البرنامج من إعداد ، Save وللشروع في بناءه وإخراجه اضغط زر حفظ
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
50
الملف ، حيث سيقوم البرنامج وعند اكتمال عملية بناء الملف بفتح نافذة لمعاينة الملف المخرج.
-عاين الآن ملف العرض المرفق ، حجم الملف الأصلى بعد اكتمال بناءه هو 46 ميجا بايت ،
ولتسهيل تنزيل الملف من الشبكة قمت بضغطه مع التضحية قليلاً بالجودة .. حجم الملف
التقريبي الآن هو 980 كيلو بايت تقريباً.
الإدارة العامة المناهج المونتاج وتحرير الفيديو
51
المراجع
الرقم المرجع
1 ادوبي بريميير – كلاس رووم بوك – شركة أدوبي
الملفات المرفقة